تفاصيل الخبر

"تواصل" لنادي الشارقة للصحافة يناقش مبادرات ومخرجات دائرة الإسكان

جمع ممثلي وسائل الإعلام المحلي

 

13.5 مليار درهم قيمة طلبات الدعم السكني في الشارقة منذ تأسيس الدائرة

 

نظم نادي الشارقة للصحافة اليوم الأربعاء، لقاء "تواصل" الذي جمع ممثلي الصحف المحلية مع دائرة الإسكان بالشارقة للتعرف على مبادراتها وخدماتها وأبرز مشروعاتها التطويرية ومخرجاتها.

وحضر اللقاء في مقر الدائرة سعادة المهندس خالد بن بطي المهيري رئيس دائرة الإسكان، وسعادة طارق سعيد علاي مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وسعادة المهندس إبراهيم الحوسني مدير دائرة الإسكان وأسماء الجويعد مدير نادي الشارقة للصحافة، وعدد من مدراء الإدارات في الدائرة.

ويأتي اللقاء ضمن مبادرات نادي الشارقة للصحافة الذي يعمل تحت مظلة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في تعزيز التواصل والتعاون بين وسائل الإعلام ومختلف الجهات والدوائر الرسمية في إمارة الشارقة.

وأظهرت بيانات دائرة الإسكان بالشارقة أن قيمة إجمالي الدعم السكني لمشروعات الإسكان  بلغت 13مليار  و500 مليون  درهم، استفاد منها 13 ألف و474 مستفيداً منذ بدايات تأسيس الدائرة في العام 2011.

وتوزع إجمالي الدعم السكني على المنح المقدمة من الدائرة التي وصلت إلى   6930 منحة بينما وصل إجمالي عدد القروض إلى 6544 قرضاً.

وأكد المهيري حرص الدائرة على تنفيذ توجيهات ورؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في تسريع وتيرة الاستفادة من الدعم السكني، وتسخير جميع طاقاتها لتلبية الاحتياجات الإسكانية المقدمة لمواطني الإمارة من مختلف مدنها ومناطقها.

ولفت إلى حرص دائرة الإسكان على تلبية الاحتياجات الإسكانية لأبناء الإمارة، والسعي إلى توفير المسكن المناسب والعيش الكريم للأسر المواطنة، والمضي قدماً للارتقاء بالواقع الإسكاني في الشارقة.

من جانبه أكد علاي أهمية مبادرات دائرة الإسكان بالشارقة وفق رؤية وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، لتوفير الاستقرار السكني للأسر المواطنة، والحياة الكريمة مشيداً بجهود الدائرة في توفير الإسكان المستدام ودعم التوجهات التنموية في إمارة الشارقة.

وأثنى علاي على جهود وسائل الإعلام في تلبية مبادرة (تواصل ) التي يتبناها نادي الشارقة للصحافة مشيراً إلى أهمية التعاون بين الإعلام والمؤسسات الحكومية كونه شريك البناء والتنمية ، لدوره في  نقل المعلومات الصحيحة والموثوقة وتعزيز الشفافية والتعريف بالمبادرات والإنجازات الحكومية.

وناقش لقاء (تواصل) آليات دعم المجمعات السكنية في مختلف مدن ومناطق الإمارة؛ لتحقيق الاستقرار الأسري للمواطنين واستمراراً لمسيرة التنمية المستدامة في إمارة الشارقة. 

وتم إطلاع وسائل الإعلام على منظومة خيارات الدعم السكني التي تخدم مختلف شرائح المجتمع المتقدمين بطلب الحصول عليه، كخدمات البناء الجديد والاستكمال وشراء المسكن، والإضافة والصيانة، والحصول على مسكن حكومي جاهز ضمن المجمعات السكنية، وإنشاء الوحدات السكنية  المصغرة.

وتنفذ دائرة الإسكان مشاريع متميزة تدعم تطوير منظومة الإسكان الحكومي في الإمارة، التي تهدف إلى تحسين واقع الإسكان ودعم متطلباته وتحقيق رفاهية وسعادة الأسر المواطنة، مع مراعاة توافر جميع الاحتياجات والمرافق الخدمية والبنية التحتية.

المشاريع الإسكانية

استعرض الدكتور أحمد النقبي مدير إدارة الاتصال الحكومي في دائرة الإسكان، مسيرة الدائرة و إنجازاتها  ومبادراتها المختلفة التي تستهدف تحقيق رؤية ورسالة الدائرة المرتكزة إلى توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة .

وأشار الدكتور النقبي إلى أن الدائرة تقدم الدعم السكني للمستحقين من مواطني الإمارة سواء كان منحة سكنية أو قرض سكني، مبيناً أن استحقاق القروض يكون لأصحاب الدخل الذي يوازي 25 ألف درهم فأكثر بينما يتم صرف المنح لمن يقل دخله عن هذا المبلغ.

وتطرق الدكتور النقبي إلى مبادرة الإسكان المؤقت التي تختص بتقديم المساعدات الايجارية مبيناً أن عدد المستفيدين منها وصل إلى 5897 أسرة مستفيدة.

وأثمرت جهود دائرة الإسكان بتبني عدة مشروعات متميزة، إذ تشمل مدينة الشارقة مشروع ضاحية مهذب، والذي يعد من أحدث المشاريع السكنية التي أُعلن عنها مؤخراً.

وبين مدير إدارة الاتصال الحكومي بدائرة الإسكان أن المشروع يضم ثلاثة مجمعات سكنية متكاملة ذات جودة عالية ترتقي لتطلعات وطموحات المواطنين، وتستوفي أعلى معايير الجودة والاستدامة والاشتراطات العالمية للبيئة، كما ويمتاز بتوفر الخدمات المجتمعية التي تمكن قاطنيها من تأمين احتياجاتهم اليومية وتوفير الحياة الكريمة لهم.

وتشمل ضاحية مهذب مشروع القطينة 1 السكني والذي يضم 362 مسكن بواجهات متعددة تناسب احتياجات المستفيدين .

ويجري العمل حالياً على مشروعين آخرين أحدهما مشروع القطينة 3 السكني، والذي يضم 429 مسكن، فيما يضم مشروع مجمع الشنوف 4 السكني 549 مسكناً.

كما وتشمل مدينة الشارقة مجمع الوحدات السكنية المصغرة  الذي يضم 24 مسكناً مصغراً  للأسر غير المتنامية  من فئات كبار السن والأرامل والمطلقات.

المنطقة الشرقية

وجرى خلال لقاء (تواصل) استعراض مشاريع المنطقة الشرقية منها مجمع الحراي السكني في مدينة خورفكان الذي يعد من أبرز المشاريع من حيث عدد الوحدات السكنية التي تنفذها الدائرة في المنطقة الشرقية.

ويضم المشروع المنفذ على عدة مراحل إنشائية تميزت بواجهاتها العصرية الحديثة وفق أعلى المعايير، بالإضافة إلى مراعاتها لطبيعة الأسرة الإماراتية من خلال تبني مسار الأحياء السكنية التي تتوفر فيها كافة الخدمات المجتمعية. 

و يتضمن مشروع مجمع الحراي السكني على 48 مسكناً فيما يستمر العمل على المرحلة التالية من المشروع التي تضم 329 مسكناً بواجهات متعددة.

كما وتضم مدينة خورفكان مشروع النحوة السكني، والذي يشمل 16 مسكناً، وجاري العمل على تنفيذ مشروع مجمع البطحاء 1 السكني والذي يضم 81 مسكناً  ومجمع الوحدات السكنية المصغرة الذي يضم 16 مسكناً تم تخصيصها للأسر غير المتنامية.

كلباء

وتطرق لقاء (تواصل)  إلى مشروع مجمع الساف السكني  الذي يضم 424 مسكناً بواجهات عصرية متنوعة   ويعد المجمع من أبرز المشاريع الإسكانية في مدينة كلباء الذي يستهدف تصميمه تسهيل حياة أفراد المجتمع بشكل متكامل.

وتضم مدينة كلباء مشروعين آخرين، أحدهما مشروع مجمع المهتدي السكني الذي يشمل على 31 مسكناً والآخر مشروع القليعي السكني والذي يشمل على 24 مسكناً.

دبا الحصن

ويتميز مشروع بنايات مجمع جزيرة الحصن السكني في مرحلته الأولى المكون من 8 بنايات سكنية  مزدوجة في سبعة طوابق مكررة، بتفرده بطابع معماري مبتكر تضفي طابعاً جمالياً يتناسب مع التطور الحضري في إمارة الشارقة.

ويوفر المشروع خدمات الإسكان ويتيح الاستفادة من المساحات المتوفرة، مع استخدام أفضل المرافق والخدمات ذات الجودة العالية، التي تدعم الاستقرار الأسري والخصوصية في الأحياء السكنية.

وتواصل دائرة الإسكان جهودها في تطبيق مبادئ التطوير والتحسين المستمر لتحقيق رؤية إمـارة الشارقة بتقديم أفضل الخدمات لمواطنيها وتعزيز استقرارها الأسري، وتلبية احتياجات وآمال الأسر المواطنة وفقاً لأفضل المقاييس والمعايير السكنية.


أخبار ذات صلة