تفاصيل الخبر

وكيل الأزهر الشريف يؤكد فضيلة المعاملة الحسنة في المجلس الرمضاني لنادي الشارقة للصحافة

نظم نادي الشارقة للصحافة الذي يعمل تحت مظلة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة ضمن مجلسه الرمضاني الـ 13، أمس الثلاثاء في مسرح المجاز، محاضرة دينية تحت عنوان «الدين المعاملة» قدمها فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، بحضور سعادة طارق سعيد علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وسعادة علياء بو غانم السويدي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وأسماء الجويعد، مدير نادي الشارقة للصحافة، وجمهور المجلس.

 

ونقل فضيلة وكيل الأزهر الشريف، اعتزاز وتحيات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لإمارة الشارقة وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأكدت المحاضرة على فضيلة المعاملة الحسنة والتسامح بين البشر ومكانتها في الشريعة الإسلامية من خلال النصوص الواردة في كتاب الله وسنة رسوله، كركيزة وركن أساسي في التعاملات بين بني البشر من مختلف الأديان والأجناس، لأن الدين الإسلامي هو دين الرحمة والرفق والموعظة الحسنة وطيب الخُلق. 

وأكد فضيلة وكيل الأزهر الشريف، أن الغاية من الأخلاق الحسنة ليست بحفظ النصوص الدينية المتعلقة بها، بل بأن تتحول لسمة راسخة في النفس البشرية تتمثل وتنعكس في أفعال الفرد وسلوكياته والاهتداء بهدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأساس غايته «إنما بُعثتُ لأتمم مكارم الأخلاق».

وأضاف فضيلة وكيل الأزهر الشريف خلال المحاضرة الرمضانية أن العبادة والأخلاق وجهان لعملة واحدة، مستشهداً بقول رسول الله، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (أتدرون من المفلس - قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع؛ فقال: المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة؛ ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا؛ وضرب هذا؛ فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته؛ فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار).

وقدم سعادة طارق سعيد علاي، درعاً تذكارية في نهاية المحاضرة لفضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني، كما تم تقديم درعاً لجمعية الشارقة التعاونية، لرعاية الجوائز المُقدمة لحضور الجلسة الرمضانية الثانية.

وجرى في أولى جلسات المجلس الرمضاني تقديم درعاً لـ "الشارقة الوطنية للفنادق" لرعاية الجوائز المقدمة لحضور الجلسة الرياضية.

ويعقد نادي الشارقة للصحافة جلسات مجلسه الرمضاني الـ 13 في الفترة من 18 إلى 21 مارس الجاري بعد صلاة التراويح في مسرح المجاز، ويحظى الحضور بفرصة يومية للفوز بجوائز قيمة، كما تصاحب جلسات المجلس مجموعة من الأنشطة التفاعلية. 

وتستضيف الجلسة الثالثة اليوم الأربعاء، سعادة محمد جمعة المشرخ، المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر "استثمر في الشارقة"، وفادي غندور، مؤسس شركة أرامكس ورئيس شركة ومضة، ونوال النعيمي، رائدة الأعمال الإماراتية، ويديرها الإعلامي د. عبد السلام الحمادي، تحت عنوان «النجاح في ريادة الأعمال.. الفكرة والتطبيق».


أخبار ذات صلة