تفاصيل الخبر

المجلس الرمضاني لنادي الشارقة للصحافة يؤكد أهمية نشر الثقافة الصحية السليمة

خلال جلسة "مفاهيم طبية شائعة.. بين الخطأ والصواب"

 بحضور الشيخ السلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام، بحث المشاركون في خاتمة جلسات المجلس الرمضاني لنادي الشارقة للصحافة التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة بالشراكة مع هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، التي عقدت يوم الأحد بمسرح المجاز في الشارقة تحت عنوان "مفاهيم طبية شائعة.. بين الخطأ والصواب"، الشائعات الطبية التي قد تهدد صحة الأفراد، وجهود التوعية والتثقيف والمصادر الموثوقة للمعلومات الطبية.

 وشارك في الجلسة الدكتور عبد الناصر بن سالم، خبير التشريعات الصحية بقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والدكتور أحمد عبد الملك طبيب أسرة، والدكتور معاوية العليوي،  وأدار الجلسة الدكتور عبد السلام الحمادي

أعظم استثمار هو الاستثمار في الصحة 

وقال الدكتور أحمد عبد الملك، طبيب أسرة إنه من الصعوبة تغيير معتقدات مارسها الآباء والأجداد ، إذ  أنهم كانوا يأخذون بمبدأ التجربة، والتجربة خير برهان لهم حتى وإن نتج عنها بعض الأثار الجانبية التي قد تضر بالصحة على المدى البعيد، وعليه فإن اتباع هذه المعتقدات التي ليس لها أساس علمي قد تهوي بصحتنا إلى الهاوية، لأن المعلومة الطبية الخاطئة تتحول إلى ممارسة خاطئة، والتي بدورها تصبح سلوكاً خاطئاً ونهجاً يحتذي به الكثيرين.

وأشار الدكتور أحمد عبد الملك إلى صعوبة التحكم وفرض الرقابة على كمية المعلومات الطبية الخاطئة التي تصلنا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل الانستغرام وتويتر والواتساب، خاصة أننا أصبحنا نعيش في زمن يستسهل الناس فيه التجربة على أنفسهم، ويستصعبون اللجوء إلى أصحاب الاختصاص للتأكد من دقة المعلومات، مؤكداً أن الناس أصبحت تبحث عن حلول سريعة ومختصرة. 

وأكد بأن أعظم استثمار هو الاستثمار في الصحة، وذلك من خلال تنمية ثقافة صحية سليمة.

المعلومة الطبية الخاطئة تتحول ممارسة خاطئة 

ولفت الدكتور عبد الناصر بن سالم، خبير التشريعات الصحية بقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، إلى أهمية الرجوع للمختصين والأطباء للتأكد من أي معلومة طبية تصلنا، وذلك من خلال الرجوع إلى المواقع المعتمدة مثل موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، التي تقوم بتوجيه الجمهور عن طريق تثقيفهم ومدهم بالمعلومات الطبية السليمة.

وأكد الدكتور عبد الناصر بن سالم ضرورة نشر التوعية بين طلاب المدارس حيث أنهم لازالوا في عمر يسمح لهم بتلقي المعلومة الصحيحة، كما أنه من الضروري أن نتصدى للسلوكيات السلبية والانتباه لمؤشراتها حيث أن الجيل الحالي مُعَرّض للعديد من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة الصحي مثل السكري والسمنة وحتى الاكتئاب، والتي قد تنتج عن قلة الوعي والممارسات الخاطئة.

نشر التوعية بين أفراد المجتمع أمر ضروري 

وأوضح الدكتور معاوية العليوي بأن المغالطات الطبية منتشرة بشكل كبير في بعض الدول التي لها تجربة طويلة في استخدام المواد الطبيعية للعلاج، الأمر الذي يعد سلاح ذو حدين، خاصة وأنه هذه الممارسات قد لا تناسب نمط الحياة الحالي نتيجة أمراض العصر الجديدة.

وقال الدكتور معاوية العليوي: "لابد من نشر التوعية بين أفراد المجتمع لتجنب وقوع الناس في هذه الممارسات الطبية الخاطئة، التي تؤدي إلى انتشار الأمراض بين الناس، وهذه هي وظيفة المثقف الصحي."

وكرم الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي في نهاية الجلسة المتحدثين وراعي الجلسة دكتور نيوترشن، والشركاء الداعمين للمجلس الرمضاني وهم هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، ومعهد الشارقة للتراث، ومركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، كما جرى توزيع الجوائز على الفائزين بسحوبات الجلسة الأخيرة. 

أخبار ذات صلة