تفاصيل الخبر

نادي الشارقة للصحافة يسلط الضوء بمجلسه الرمضاني على أسس نجاح المشاريع والوصول للعالمية

المتحدثون يؤكدون أهمية البيئة الاستثمارية الجاذبة للشارقة

الجلسة تناقش دور تكامل القطاعين العام والخاص لدعم المشاريع الريادية

نظم نادي الشارقة للصحافة الذي يعمل تحت مظلة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، أمس الأربعاء في مسرح المجاز، الجلسة الثالثة من جلسات مجلسه الرمضاني الـ 13، تحت عنوان «النجاح في ريادة الأعمال.. الفكرة والتطبيق» بحضور سعادة طارق سعيد علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وسعادة علياء بو غانم السويدي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وأسماء الجويعد، مدير نادي الشارقة للصحافة، وجمهور المجلس.

وشارك في الجلسة سعادة محمد جمعة المشرخ، المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر "استثمر في الشارقة"، وفادي غندور، مؤسس شركة أرامكس ورئيس شركة ومضة، ونوال النعيمي، رائدة الأعمال الإماراتية، وأدارها الإعلامي د. عبد السلام الحمادي.

وأكد المتحدثون أهمية البيئة الاستثمارية الجاذبة التي تتميز بها إمارة الشارقة ودعم رواد الأعمال وتوفير الخدمات التي تعزز من فرص نجاح مشاريعهم، وجرى استعراض نماذج ريادية لمشاريع إماراتية انطلقت من الشارقة إلى العالمية.

وناقشت الجلسة دور شراكة وتكامل القطاعين العام والخاص في دعم المشاريع الريادية ووصولها للعالمية ومرتكزات نجاح الأعمال وخلق الأفكار المبتكرة وصفات القائد في إدارة المشاريع.

تسهيل الإجراءات

وأكد سعادة محمد جمعة المشرخ، حرص إمارة الشارقة على تقديم أشكال الدعم المختلفة لأصحاب المشاريع وتهيئة البيئة المناسبة لتأسيس أعمالهم، من خلال التكاتف بين مختلف الجهات الحكومية المختصة والمناطق الحرة لتيسير عملية الاستثمار، وإنشاء المراكز المختصة لتسهيل الإجراءات، مثل مركز الشارقة لخدمات المستثمرين (سعيد) الذي يهدف إلى تقديم الخدمات لرواد الأعمال عبر مظلة واحدة تضم الخدمات الحكومية التي يحتاجها المستثمرون. 

ولفت المشرخ إلى وفرة القطاعات الجاذبة للاستثمار بالشارقة، مثل التكنولوجيا الزراعية، والفرص التي وفرها مشروع زراعة القمح في منطقة مليحة، مع تعدد الباقات المجانية المختلفة بالقطاعات المختلفة لدعم أصحاب المشاريع، وتقديم الاستشارات المجانية لرواد الأعمال الشباب.

تجارب عالمية

من جانبه أكد فادي غندور، أن إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة بصورة عامة يمتلكونالعديد من المشاريع الناجحة التي رسخت مكانتها في سوق الأعمال بصورة واضحة، كما أكد على أن وصول أي شركة للعالمية يُبنى على أسس من بينها جذب وتطوير المواهب، وترسيخ مفاهيم الولاء والطموح لدى الموظفين بالمشروع بما يجعلهم قادرين على الثقة في قدرات الشركة، وتطبيق الخطط التي تجمع بين الرؤية والقيادة الصحيحة وحسن الإدارة.

ولفت غندور إلى انعكاس التكامل بين القطاعين الحكومي والخاص على نجاح المشاريع، كما تطرق إلى تجربته في تأسيس شركة «أرامكس» والمصاعب التي واجهته في بداية الانطلاق وكيفية التغلب عليها، وإسهام التجربة في بناء شخصيته كرائد أعمال، بالإضافة إلى الخبرات التي اكتسبها في هذا المجال معتبراً أهمها البحث الدائم عن المعرفة واستمرارية التعلم والاستفادة من التجارب.

ريادة إماراتية

واستعرضت نوال النعيمي، رائدة الأعمال الإماراتية تجربتها في تأسيس مشروع «بيبر فيغ» الذي انطلق من إمارة الشارقة، والأثر الإيجابي للدعم الحكومي على النجاح اللافت للمشروع، مؤكدة أنه على الرغم من أن الدراسات والأبحاث تعد ركائز مهمة في تأسيس المشاريع، إلا أن الشغف والإيمان والعمل الدؤوب والسعي للتغلب على التحديات يشكلان أساس النجاح.

وأعربت النعيمي، مبتكرة وصفة «الشوكولاتة الساخنة بنكهة إماراتية»، والتي قدمتها لزوار جناح دولة الإمارات في المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس 2023 بسويسرا، عن سعادتها بتمثيل دولة الإمارات خارجياً ونقل ثقافتها الغنية للعالم.

واتفقت النعيمي مع متحدثي الجلسة بأن العمل المستمر واستمرارية التعلم وتطوير المشاريع هو ما يضمن استمراريتها ويعزز من تميزها ونجاحها.

وسبقت ثالث جلسات المجلس الرمضاني الـ 13 لنادي الشارقة للصحافة أمسية شعرية قدم من خلالها الشاعر ناصر الوبير مجموعة من قصائده لحضور المجلس.

وقدم سعادة طارق سعيد علاي، درعاً تذكارية في نهاية الجلسة للمشاركين ومقدم الأمسية الشعرية، كما تم تقديم درعاً للمحلات الكبرى لرعاية الجوائز المُقدمة لحضور الجلسة الرمضانية الثالثة.

وتستضيف الجلسة الأخيرة من المجلس الرمضاني اليوم الخميس، الفنان أحمد السقا، والفنان قصي خولي، في حوار تحت عنوان «الفن والحياة.. كيف تؤثر السينما في حياة الناس؟»  تديره الإعلامية ريم سيف، في مسرح المجاز بعد صلاة التراويح، كما يسبق الجلسة عرضاً كوميدياً «ستاند أب كوميدي»، ويحظى الحضور بفرصة الفوز بجوائز قيمة.

أخبار ذات صلة